روحانيات اسلامية
روحانيات اسلامية
روحانيات اسلامية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

روحانيات اسلامية

روح و ريحان
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 احكام التجويد

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
jojo
مشرفة
مشرفة
jojo


عدد المساهمات : 427
تاريخ التسجيل : 05/12/2011
العمر : 36

احكام التجويد Empty
مُساهمةموضوع: احكام التجويد   احكام التجويد Emptyالأربعاء أبريل 04, 2012 2:22 pm

مفهوم التجويـد وأهميتـه : التجويد لغة : التحسين ، وهو مصدر جود تجويداً والاسم منه الجودة ضد الرداء ، وهو انتهاء الغاية في التصحيح ، وبلوغ النهاية في التحسين. وفي الاصطلاح : هو الإتيان بالقراءة مجودة الألفاظ بريئة من الرداءة ، وإعطاء الحروف حقها ومستحقها ونطقها بأجود نطق لها وهو نطق النبيّ صلى الله عليه وسلم

حكم التجويـد:إنّ تعلّم الأحكام وإتقان التلاوة أداء وتطبيقاً، أمر واجب على كل مسلم ومسلمة ، لقوله تعالى:

] ورتل القرآن ترتيلاً[ ومن ترك هذا العلم وهو قادر على تعلمه فهو آثم .

حقيقـة التجويـد: تظهر حقيقة التجويد، في إعطاء الحروف حقها ومستحقها من الصفات الذاتية اللازمة لها لإظهارها بشكلها الصحيح ، ومن ذلك الهمس والجهر والاستعلاء والشدة والرخاوة ،فهذه صفات لا تنفك عن بعض الحروف وإلا صار النطق بها لحناً.

مراتب القراءة:اعلم أن لترتيل القرآن مراتب ثلاث هي:

أولاً- التحقيق: هو إعطاء كل حرف حقه من إشباع مدّ وتحقيق همزة وإتمام حركات وغيرها.

ثانياً – الحدر : هو ضد التحقيق ، ومعناه الإسراع بالقراءة مع إعطاء الحروف حقها .

ثالثاً - التدوير : وهو عبارة عن التوسط بين التحقيق والحدر .

أما الترتيل فليس بمرتبة فهو يشمل جميع المراتب السابقة إذ لو كان الترتيل مرتبة لما جاز غيره مرتبة لقوله تعالى:] ورتل القرآن ترتيلاً[ .

الاستعاذة

معناها اللجوء والاعتصام ، وصيغتها قول : أعوذ بالله من الشيطان الرجيم كما وردت في سورة النحل آية :98.

أوجه الاستعاذة:

إذا اقترنت الاستعاذة بأول السورة باستثناء أول سورة براءة فلجميع القراء أربعة أوجه فيها ، إذا علمنا أن المقصود بقول: "الأول " الاستعاذة ، وبقول : " الثاني " البسملة ، وبقول: "الثالث " بداية السورة ، والأوجه الأربعة هــي :

الوجه الأول : قطع الجميع دون وصل ، فيقف القارئ على الاستعاذة وعلى البسملة، ويبتدئ بأول السورة ، والوقف يكون بقطع القراءة مع أخذ النفس.

الوجه الثاني : وصل الجميع دون انقطاع .

الوجه الثالث : قطع الأول ، ووصل الثاني بالثالث ،أي الوقف على الاستعاذة ، ووصل البسملة بأول السورة .

الوجه الرابع : وصل الأول مع الثاني وقطع الثالث ،أي وصل الاستعاذة مع البسملة ، والوقف عليها والابتداء بأول السورة . وهذا الوجه أفضل الوجوه وأكملها.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
احكام التجويد
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
روحانيات اسلامية :: إسلاميات :: القرءان والسنة-
انتقل الى: